تمامًا مثل المتسوقين التقليديين يجب على المتسوقين عبر الإنترنت مقارنة تجار التجزئة عبر الإنترنت بعناية قبل اختيار إجراء عمليات الشراء من أحد بائعي التجزئة هؤلاء هذا مهم لأنه لا يتم إنشاء جميع تجار التجزئة على قدم المساواة قد يكون المنتج نفسه المعروض من بائعي تجزئة مختلفين عبر الإنترنت أكثر تكلفة من بائع تجزئة واحد ، ولديه تكلفة شحن أعلى من بائع تجزئة واحد وقد يخضع لسياسات إرجاع مختلفة.
يمكن لجميع هذه العوامل المساهمة في إرضاء المستهلك بشكل عام للمنتج حتى عندما نناقش منتجات متطابقة لأن هذه العوامل تؤثر على تجربة الشراء بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد سمعة بائع التجزئة عبر الإنترنت أيضًا في التأثير على قرار المستهلك بشأن إجراء عملية شراء من مستهلك معين أم لا ستناقش هذه المقالة مقارنة تجار التجزئة عبر الإنترنت باستخدام عوامل مثل سياسات السعر والشحن والإرجاع.
استخدام السعر لإجراء مقارنات
يعد السعر أحد العوامل الواضحة التي يستخدمها المستهلكون غالبًا لمقارنة تجار التجزئة سواء كانوا يفكرون في التسوق عبر الإنترنت أو في المتاجر التقليدية يعتبر هذا اعتبارًا مهمًا للغاية لأنه لا يبيع جميع تجار التجزئة نفس المنتجات بنفس السعر. في حين بشكل عام ستكون الأسعار متشابهة في الغالب لمجرد أن تجار التجزئة يتنافسون بشكل مباشر مع بعضهم البعض على أعمال المستهلك ، فهناك مناسبات قد يعرض فيها بائع تجزئة معين منتجًا بسعر مخفض.
تحدث هذه الانحرافات السعرية عادةً عندما يحاول بائع تجزئة تقليل المخزون إما لإفساح المجال لمنتجات جديدة أو لأن بائع التجزئة يغلق عملياته بغض النظر عن سبب التخفيضات في الأسعار، يمكن للمستهلكين الاستفادة من شراء سلع من بائع التجزئة هذا وسعر أقل مما سيدفعون مع تجار التجزئة الآخرين.
يجب على المستهلكين الذين يعتمدون على السعر لاتخاذ القرار بين بائعي تجزئة عبر الإنترنت التحقق أيضًا من سمعة بائع التجزئة عبر الإنترنت قبل إجراء عملية الشراء عادةً لا تكون هذه مشكلة عندما يقوم المستهلك بالشراء من سلسلة متاجر معروفة على المستوى الوطني ومع ذلك عندما لا يعرف المستهلك الكثير عن بائع التجزئة عبر الإنترنت، فمن الحكمة التحقق من بائع التجزئة للتأكد من أنه شركة شرعية وذات سمعة جيدة. إن استشارة مكتب Better Business Bureau هي إحدى الطرق التي يمكن للمستهلك من خلالها معرفة المزيد عن سمعة الشركة.
النظر في الشحن في المقارنة
على الرغم من أن التكلفة غالبًا ما تكون أحد العوامل الأولى التي يفكر فيها المستهلكون عند مقارنة تجار التجزئة عبر الإنترنت أو حتى تجار التجزئة التقليديين، يجب أيضًا مراعاة الشحن بعناية عند مقارنة اثنين أو أكثر من تجار التجزئة عبر الإنترنت وذلك لأن تكلفة الشحن وخيارات الشحن يمكن أن تؤثر على قرار المستهلك قد يعرض بائعي تجزئة منتجات بنفس السعر ولكن أسعار الشحن قد تختلف من بائع تجزئة عبر الإنترنت إلى التالي.
في بعض الحالات قد يغير هذا الاختلاف بشكل كبير السعر الإجمالي لشراء العنصر. لا يجب على المستهلكين في المتجر التقليدي القلق بشأن الشحن لأنهم ببساطة يتوجهون إلى المتجر ويغادرون مع السلعة ومع ذلك فإن المتسوقين عبر الإنترنت لديهم عناصر يتم شحنها مباشرةً إلى منازلهم أو أي مكان آخر، لذا فإن تكلفة الشحن تعتبر أحد الاعتبارات المهمة.
يتعين على تجار التجزئة عبر الإنترنت في بعض الأحيان النظر في طرق الشحن المتاحة هذا مهم بشكل خاص إذا كان المستهلك يحتاج إلى وصول عنصر بسرعة في هذه الحالات، قد يختار المستهلك اختيار أحد بائعي التجزئة عبر الإنترنت على بائع آخر إذا كان أحد بائعي التجزئة فقط يقدم خيارات الشحن السريع مثل الشحن بين عشية وضحاها أو الشحن لمدة يومين.
عندما تكون سياسة الإرجاع مهمة
يجب أن يكون المتسوقون عبر الإنترنت دائمًا على دراية بسياسات الإرجاع عندما يقومون بالشراء عبر الإنترنت هذا مهم لأن تكلفة إرجاع عنصر ما يمكن أن تكون باهظة الثمن في بعض الحالات خاصة إذا كان عنصرًا كبيرًا أو ثقيلًا في حين أن بعض تجار التجزئة عبر الإنترنت سوف يتحملون تكلفة الشحن عندما يرتكبون أخطاء أو تكون العناصر معيبة ، فقد تؤدي العوائد لأسباب أخرى إلى أن يكون المستهلك مسؤولاً عن رسوم الشحن لهذه الأسباب، يجب على المستهلكين دائمًا مراجعة سياسات الإرجاع بعناية عند مقارنة بائعي تجزئة أو أكثر عبر الإنترنت.
تعليقات
إرسال تعليق